Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“موناليزا” اليمن القديم تبّاع في مزاد عالمي بفرنسا

الوحدة نيوز:

بيعت قطعة أثرية من اليمن القديم في مزاد عالمي في دار مزاد مونتي كارلو، بإمارة موناكو بفرنسا في 7 فبراير 2023م.

وقال الباحث المهتم بالآثار عبد الله محسن، أمس الأحد، إن تمثالاً لأنثى يمنية من آثار اليمن القديم بيعت في مزاد عالمي في إمارة موناكو، الشهر الماضي.

وأضاف – في منشور على صفحته في “فيسبوك”: إن تمثال أنثى يمنية من الحجر الجيري بعيون مطعمة، طولها يتجاوز المتر بقليل، كانت من مقتنيات مجموعة فرنسية خاصة، عرض تمثالها للبيع في 7 فبراير 2023م في دار مزاد مونتي كارلو، بإمارة موناكو.

ووصف محسن، التمثال بـ”موناليزا اليمن القديم”، وقال إنه على هيئة امرأة تضم ذراعيها تحت ثوب يغطي كل جسدها، تقف بثبات كأنها في وضعية قيام للصلاة.

ووفقا لمحسن فإن التمثال “وجهها يُذّكر بعدد من تماثيل اليمن الشهيرة مثل تمثال رأس السيدة القتبانية الرائع الذي بيع عام 2016م في مزاد بونهامز وكان من مقتنيات رالف هينشيلوود دالي، ومجموعة تماثيل سيدات من اليمن القديم من مجموعة أنتوني بيس التي بيعت في مزاد سوذبيز في ديسمبر 2021م، وتماثيل أخرى ما زالت تجد طريقها إلى الخارج”.

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية في زمن الحرب لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share