Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

وفيات الزلزال في سوريا تتجاوز 1500 شخصا

وكالات

أفاد المركز الوطني السوري للزلازل، اليوم الثلاثاء، بوقوع هزة أرضية بقوة 4.7 درجات عند الساعة 7:26 من صباح اليوم على بعد 18 كلم جنوب تركيا.

وقال مراسل الميادين: “قبل قليل، شعر سكان المحافظات السورية القريبة من تركيا بهزات أرضية خفيفة”.

وارتفعت حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً، جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين، ومركزه جنوبي تركيا.

وقال رئيس مجلس مدينة اللاذقية، حسين زنجرلي، للميادين إن عمليات الإنقاذ مستمرة، ولا أرقام دقيقة حول المفقودين تحت الأنقاض، مضيفاً: “فتحنا أكثر من مركز إيواء، و الجمعيات بمعظمها شاركت في إجلاء المواطنين”.

وكشفت منظمة اليونيسكو لوكالة “سبوتنيك” عن قلقها بشكل خاص من الوضع في حلب بعد الزلزال حيث تعرضت القلعة لأضرار جسيمة، مضيفةً: “نعتزم إشراك الخبراء في تقييم حجم الأضرار التي لحقت بمواقع التراث المتضررة في سوريا وتركيا”.

وقالت منظمة “أطباء بلا حدود” إن المنشآت الصحية في سوريا متأثرة ومكتظة والطاقم الطبي يعمل على مدار الساعة للاستجابة لعدد الجرحى الهائل، مضيفةً:  “لقد تسبب مستوى الدمار في المنطقة في تدمير مئات المنازل وتشريد الآلاف”.

وحذرت “أطباء بلا حدود” من أن العواقب الهائلة لهذه الكارثة، ستتطلب  مساعدات دولية ترقى إلى المستوى المطلوب.

بالتزامن، أكدت وكالة أنباء “فارس” أن طائرة إيرانية محملة بالمساعدات الغذائية والطبية والمستلزمات الضرورية وصلت إلى العاصمة السورية دمشق لإغاثة منكوبي الزلزال.

وأضافت “فارس” أن القنصلية الإيرانية في مدينة حلب السورية، تقوم بتقديم الخدمات والغذاء ووسائل التدفئة للناجين وإغاثة المنكوبين من جراء الزلزال الأخير.

من جهته، أعلن مدير الطيران المدني السوري، وصول طائرتي مساعدات من العراق إلى مطار دمشق الدولي.

كذلك، أشرف وزير الداخلية الجزائري، إبراهيم مراد، في وقت متأخر من ليلة أمس الإثنين، على عملية إرسال 210 طن من المساعدات الإنسانية نحو سوريا وتركيا بعد الزلزال العنيف الذي ضرب البلدين.

وتتكون هذه الشحنة من 115 طن من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والخيم الموجهة الى سوريا، إضافة إلى شحنة مساعدات ثانية تتكون من 95 طن موجهة نحو تركيا.

وأعلنت وزارة النقل السورية، وصول طائرة جزائرية إلى مطار حلب الدولي على متنها فريق مكون من 110 أشخاص من الحماية المدنية للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share