Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

عرض تمثال يمني من المرمر للبيع في مزاد عالمي

كشف باحث مهتم بالآثار، عن مزاد مزمع اقامته بعد اسبوع، لبيع تمثال يمني من المرمر في التاسع من ديسمبر الجاري.

واكد الباحث عبدالله محسن، على حسابه في موقع فيسبوك، الخميس، أن مزاداً سيقام بعد ثمانية أيام لبيع تمثال من آثار اليمن.

واوضح الباحث محسن في مقاله المعنون بـ “بيع مجموعة أثرية فريدة وعرض تمثال بديع للبيع بعد 8 أيام!”، أن “دار مزادات بلاكاس” سيعرض في التاسع من ديسمبر 2022م “تمثال من المرمر من آثار اليمن نزع بقوة من جدار أحد المباني الأثرية، وقد كان “الجزء أسفل الدقن مخفيا في الجدار، والبارز الوجه والأذنين” بحسب إفادة ا.د. أحمد باطايع رئيس هيئة الآثار، وفي أسفل التمثال نقش بالمسند، وهو من مقتنيات مجموعة وينشستر الخاصة”.

وذكر الباحث محسن انه “قبل يومين باعت دار مزادات تايم لاين عدد من الآثار الفريدة منها مجموعة كاملة من الحُلي الذهبية بما يعادل ألف دولار، بالإضافة إلى جمل من سبائك النحاس مع نقوش بالغة التعقيد في أحد جانبيه بحسب وصف المزاد، من القرن الثاني أو الثالث الميلادي استحوذت عليه مجموعة فرنسية في الثمانينيات وهو من القطع الأثرية النادرة بحسب عدد من خبراء هذا النوع من التحف الأثرية، ووعاء من الألواح الفضية مع نقوش المسند من القرن الأول قبل الميلاد”.

وافاد أيضا أنه بُيع امس الاول في “دار مزادات ليون وتورنبول في أدنبره، من مجموعة خاصة شاهد قبر مستطيل الشكل من الحجر الجيري، يبرز منه رأس ذكر ملتح بشكل بارز، مع أنف طويل نحيف، وعينان على شكل لوز تحت حواجب عميقة وأذنين صغيرتين، مع بقايا نقش مكتوب بالمسند (زيد)”.

Share

التصنيفات: ثقافــة,عاجل

Share