Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

مدير جمعية حزم العدين أمين الهادي: نتوقع انتاج  30 طنا من الفاصوليا الرقشاء لأول مرة

الوحدة نيوز: يحيى الربيعي

مزارعون: خضنا التجربة كي نكتفي ذاتيا من خيرات بلادنا

في جولة استطلاعية بعزلة الأحكوم، هدفت إلى التعرف على أنشطة الزراعة التعاقدية في زراعة محصول الفاصوليا التي تزرع لأول مرة في مديرية حزم العدين محافظة إب، التقينا الحاج راجح احمد مهدي الحكمي، أحد مزارعي قرية ظهرة العدة ممسى البشمة عزلة الأحكوم، والذي بدوره استقبلنا في مزرعته، وأخذ يسرد لنا قصته مع الزراعة التعاقدية قائلا: “هذا محصول الفاصوليا الذي أخذنا بذوره من جمعية حزم العدين، والمحصول يزرع في منطقتنا لأول مرة”.

ويواصل: “خضنا التجربة استجابة لدعوة السيد عبدالملك الحوثي، يحفظه الله وتوجيهات الرئيس مهدي المشاط بضرورة أن نزرع قوتنا في أرضنا كي نكتفي ذاتيا من خيرات بلادنا”، مضيفا: “تعاقدنا مع الجمعية، واعطتنا البذور وعلمتنا كيف نزرع الفاصوليا، كوننا لأول مرة نزرعها في منطقتنا”.

وأشار إلى أن الجمعية ضمنت في العقد التي وقعته مع المزارعين توفير البذور والأسمدة والمبيدات والارشاد الزراعي، كما ضمنت شراء المحصول كاملا، بعد استعادة ما قدمته من بذور وأسمدة ومبيدات بذور بسعر 1200 ريال للكيلوجرام الواحد، منوها بأنه زرع الفاصوليا هذا الموسم في حوالي 5 منادب؛ حوالي هكتار إلا، مؤكدا أن امتلاكه منظومة طاقة شمسية اتاح له فرصة الزراعة على مدار العام.

وأشار المزارع راجح أن المحصول يتعرض لـ” يباس يصيب جذور الشجرة”، وقد عالج الإشكالية بنصيحة سمعها من أحد المزارعين بضرورة التنفيس حول الجذور بما يشبه التشتيه للذرة، على اعتقاد أن الفاصوليا تحتاج إلى ما يحتاج الغرب والثوم والشام والدخن وغيرها من عمليات.

فيما يضيف المزارع نعيم عبده مرشد الحكمي من أبناء عزلة الأحكوم: لأول مرة نزرع الفاصوليا، ويعود فضل تشجيعنا على زراعتها إلى جمعية حزم العدين ومؤسسة بنيان، مؤكدا أن الفكرة مبشرة بالخير، مشيرا إلى أن الجمعية مستمرة بالتواصل مع المزارعين لمتابعة مراحل نمو المحصول خطوة بخطوة.

وعن ظهور أمراض أو آفات زراعية على المحصول، أفاد المزارع نعيم بظهور آفة شبيهة بالجدمي تأكل الورق، منوها بأن مجرد علم الجمعية سارعت إلى إرسال المبيد وفي الوقت المناسب، مؤكدا أن الجمعية وفرت كل الخدمات عدى توفير مرشد زراعي بحجة عدم توفر مرشدين في المديرية أو المحافظة.

لم تختلف افادات أغلب مزارعي الفاصوليا بالتعاقد في عزلة عموم الأحكوم، فالكل أكدوا أنها التجربة الأولى لهم في زراعة محصول الفاصوليا، والكل متفائل، ويقدم الشكر والتقدير للجمعية على ما تبذله من جهود في توفير المدخلات والخدمات التي وعدت بتوفيرها، إلا أن الجميع يشكو من غياب الإرشاد الزراعي.

من جانبه أكد المدير التنفيذي للجمعية أمين الهادي أن الجمعية وقعت24 عقدا مع 24 مزارعا، وذلك لزراعة 32 ألف متر مربع بمحصول الفاصوليا الرقشاء بإنتاجية متوقعة تتراوح ما بين 27 إلى 30 طنا، مؤكدا أن العمل مستمر لاستكمال بقية عزل المديرية وخاصة تلك التي تمتلك مقومات زراعية من الماء والأرض بهدف رفع القدرة الإنتاجية إلى 90 طنا بعون الله”.

واستكر الهادي ما أقدمت عليه الشركة المتعاقدة من إخلال بما وعدت به من تقديم 20% من قيمة العقد على هيئة مدخلات، شاكرة في المقابل جهود جمعية يريم النموذجية التي سارعت إلى اقراضها 600 كيلوجرام من بذور الفاصوليا الرقشاء، وأثنت بالشكر على تعاون السلطة التنفيذية والمكتب الاشرافي ومكتب الزراعة بالمديرية.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share