Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

روسيا والصين تحضران اتفاقا للطاقة عبر “طريق الشرق الأقصى”

وكالات:

كشف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في تصريحات أدلى بها، اليوم الجمعة، تحضير كل من روسيا والصين لتوقيع اتفاقية بشأن إمداد الأسواق الصينية بالغاز عن طريق الشرق الأقصى مشيرا إلى أن موسكو وبكين تعملان على زيارة حجم التجارة في قطاع الطاقة بالعملات الوطنية.
وقال نوفاك في تصريحات على قناة “روسيا 24” التلفزيونية عقب اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الصينية للتعاون في مجال الطاقةإن روسيا والصين رفعتا حجم مبيعاتهما التجارية في قطاع الطاقة في عام 2022 بنسبة 64% من الناحية النقدية، وبنسبة 10% من الناحية المادية.
وأشار نوفاك إلى أن موسكو وبكين تهدفان إلى زيادة تطوير العلاقات بين البلدين، وبشكل خاص فيما يتعلق بزيادة التجارة في موارد الطاقة بالعملات الوطنية.
وأضاف نوفاك: “على الرغم من التحديات التي تواجهها بلداننا في المرحلة الحالية، فإن التعاون في مجال الطاقة يتقدم باطراد في جميع الاتجاهات، ويثري بمحتوى جديد ويكتسب طابع التحالف الاستراتيجي الحقيقي”.
وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين يظهر ديناميكيات إيجابية.
وأعلن نوفاك أن روسيا والصين ستوقعان قريبا اتفاقية حكومية بشأن “طريق الشرق الأقصى” لإمداد الأسواق الصينية بالغاز.
ونوه نوفاك إلى أن روسيا تواصل المفاوضات مع الصين بشأن تنفيذ مشروع آخر لتزويد الغاز وهو مشروع “طاقة سيبيريا 2” الخاص بإمداد الغاز الروسي عبر أراضي منغوليا، والذي من المتوقع أن تصل طاقته إلى 50 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.
وقال مجلس الوزراء الروسي في بيان صدر اليوم الجمعة، إن روسيا والصين تعتزمان عقد الاجتماع السابع والعشرين العادي لرؤساء الحكومتين في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
وجاء في البيان الصادر عقب اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الصينية حول التعاون في مجال الطاقة، الذي عقد اليوم الجمعة، “من المقرر عقد الاجتماع الدوري السابع والعشرين لرئيسي حكومتي روسيا والصين في ديسمبر من هذا العام”.
يذكر أن شركتي “غازبروم” الروسية و”CNPC” الصينية اتفقتا في سبتمبر/ أيلول الماضي على تحويل مدفوعات إمدادات الغاز عبر خط “قوة سيبيريا” إلى الصين بالروبل واليوان. ووفقًا لرئيس شركة “غازبروم” الروسية أليكسي ميلر، فإن هذا سيبسط عملية الدفع ويعطي دفعة لتنمية اقتصادات البلدين.
Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share