Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

البرلمان يوصي بتعويض أسر أطفال “لوكيميا” بـ 10 ملايين ريال للوفيات و5 للمصابين

الوحدة نيوز:

أوصت لجنة برلمانية حكومية مشتركة وزارة الصحة العامة والسكان بتخفيف الأضرار النفسية والصحية على أسر ضحايا كارثة الأطفال المصابين بسرطان الدم “لوكيميا” بعد تلقيهم جرعات من دواء ملوث جرى تهريبه إلى اليمن، والتي تسببت بمضاعفات حادة لـ 29 طفلًا من المتعايشين مع سرطان الدم” اللوكيميا” ووفاة 10 أطفال منهم.

وشددت اللجنة البرلمانية على ضرورة تعويض أهالي الضحايا بمبالغ مالية لا تقل عن 10 ملايين ريال لكل حالة وفاة وخمسة ملايين ريال لكل حالة في العناية المركزة.. وبما لا يخل بالحقوق القانونية.

وكان المجلس قد استعرض وأقر محضر جلسته السابقة، والذي تضمن نتائج اجتماع اللجنة البرلمانية الحكومية المشتركة التي واصلت اجتماعها مساء الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس النواب لاستكمال النقاش حول واقعة وفاة عدد من الأطفال في مستشفى الكويت.

وبعد نقاش مستفيض أقرت اللجنة في اجتماع للبرلمان أمس الأربعاء التالي:

1- يتم إعطاء النيابة فرصة لاستكمال التحقيق ليتم اتخاذ القرار المناسب في ضوء ذلك.

2- قيام وزارة الصحة في تقديم البيانات والمعلومات اللازمة لاستكمال التحقيق بما في ذلك تشكيل لجنة خبراء للاستعانة بها من قبل النيابة متى ما طلبت ذلك.

3- قيام الوزارة بالتخفيف من الآثار النفسية والصحية تجاه أسر الضحايا والمصابين وتعويضها بمبالغ مالية لا تقل عن 10 ملايين ريال لكل حالة وفاة وخمسة ملايين ريال لكل حالة في العناية المركزة وبما لا يخل بالحقوق القانونية.

4- تفعيل الرقابة على الأدوية الداخلة للبلاد عبر المنافذ وتزويدها بالأجهزة الحديثة لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات وتتبع مصادرها.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد قد ثمنت اللجنة البرلمانية الحكومية المشتركة جهود الهيئة العامة للأوقاف والمتمثلة في مبادرتها بمواساة أسر ضحايا واقعة الأطفال المصابين بالسرطان في وحدة اللوكيميا.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,عاجل

Share