Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تدشين المرحلة الأولى “برنامج التمكين الاقتصادي” بالقروض البيضاء للأشخاص ذوي الإعاقة بصنعاء

تدشين المرحلة الاولى من برنامج التمكين الاقتصادي بالقروض البيضاء للأشخاص ذوي الاعاقة بصنعاء
دُشن بصنعاء اليوم المرحلة الاولى من برنامج التمكين الاقتصادي بالقروض البيضاء للأشخاص ذوي الاعاقة .
و تشمل المرحلة الاولى التي تنفذ بأشراف اللجنة الزراعية و السمكية العليا و بمساندة مؤسسة بنيان التنموية و الهيئة العامة للمشاريع الصغيرة و الأصغر تشمل ستة مشاريع تستهدف الف و 500أسرة من المعاقين و أسرهم في 50مديرية بتكلفة تبلغ مليار و 500مليون ريال بتمويل من صندوق رعاية و تأهيل المعاقين .

و في التدشين أكد نائب وزير الزراعة و الري نائب رئيس اللجنة الزراعية و السمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي على أهمية هذا التدشين الذي يأتي كثمرة جهد أكثر من عام من الإعداد و التحضير منذ توقيع الاتفاقية مع صندوق رعاية المعاقين الخاصة ببرنامج التمكين الاقتصادي لذوي الاحتياجات لتحسين مستواهم المعيشي و اشراكهم في العملية التنموية ليساهموا في بناء الاقتصاد الوطني وصولا للإكتفاء الذاتي .

و أشار إلى ان برنامج التمكين الاقتصادي لذوي الاعاقة سيحقق الطموحات الاهداف الوطنية السامية التي يتميز بها ذوي الاعاقة ليكونوا مساهمين اساسيين في عملية البناء و التنمية و قادة للجبهة الزراعية و الاقتصادية ..مؤكدا بأن هذا البرنامج سيحقق النجاحات في مختلف المجالات و سيحمل هم الاكتفاء الذاتي اكثر مما يحمله القطاع الخاص نظرا لما يتميز به ذوي الاعاقة من عزيمة و اصرار و تحدي في مختلف الجبهات العسكرية و الزراعية و التنموية و الاقتصادية .
و نوه إلى ان المرحلة الاولى من برنامج التمكين الاقتصادي لذوي الاعاقة تبلغ تكلفته ثلاثة مليار ريال حيث تم الاتفاق مع صندوق الشباب بتمويل البرنامج بمليار و 500مليون من قبل الصندوق إلى جانب المليار و 500مليون الذي يموله صندوق رعاية و تأهيل المعاقين .

و لفت إلى ان البرنامج يهدف إلى التوسع في زراعة القمح و الذرة الشامية و البقوليات و كذا تأهيل 500منتج للبذور من الشباب و من ذوي الإعاقة و توفير طاقات شمسية لاستخدامها في عملية و تأهيل عدد من الحواجز المائية .
و أكد بأن اللجنة الوزارة و اللجنة الزراعية و السمكية العليا ستعمل على دمج مشاريع التمكين للشباب و لذوي الاعاقة في اطار مشروع واحد في نفس النطاق الجغرافي و بحيث يتم تمويل المشروع الواحد من مصدرين صندوقي الشباب و المعاقين و بما يؤدي إلى توحيد الجهود و تكافلها و يحقق الاهداف و النجاحات للمشاريع و كذا دمج المعاقين في المجتمع و الجمعيات الزراعية و بما يعزز من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات.

من جانبه أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد حسن المداني على أهمية تدشين برنامج التمكين الاقتصادي للاشخاص ذوي الاعاقة ليساهموا بفاعلية في العملية التنموية و بناء الاقتصاد الوطني .
و أشار إلى ان هناك كثير من الاشخاص ذوي الاعاقة يعملون كقادة تنمويين و اقتصاديين من خلال تشجيع و تحفيز المجتمع و ارشاده في مختلف المجالات و كذا حرصهم على العمل بجد و مثابرة و بعزيمة و اصرار لا تلين بهدف بناء وطنهم و تحريك عجلة التنمية وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي .

و نوه إلى أهمية تشجيع و دعم و مساندة فئة المعاقين و تأهيلهم و تدريبهم و تمكينهم اقتصاديا ليساهموا في بناء المجتمع و دعم الاقتصاد الوطني ..داعيا الجميع إلى دعم و مساندة مثل هذه البرامج و المشاريع و تمويلها و بما يعود بالنفع و الفائدة على الوطن ككل .

و أستعرض جهود مؤسسة بنيان و شركاءها التنمويين في البحث و المتابعة عن تمويلات وصولا لتدشين برنامج التمكين الاقتصادي بالقروض البيضاء للاشخاص ذوي الاعاقة ايمانا من المؤسسة بأهمية هذه الفئة الهامة في المساهمة في عملية البناء و التنمية و تعزيز تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات ..مؤكدا بأن المؤسسة تحرص على تنفيذ الاولويات في المجالات التنموية الاقتصادية و التي منها الغذاء و الدواء و الكساء و بما يحقق الاهداف من تخفيض فاتورة الاستيراد و تحقيق سلسلة القيمة وصولا للاكتفاء الذاتي.

و القيت كلمتان من قبل المدير التنفيذي لصندوق رعاية و تأهيل المعاقين علي مغيلي و رئيس اتحاد جمعيات المعاقين اليمنيين عبدالله بنيان أكدوا على أهمية تدشين برنامج التمكين الاقتصادي لمشاريع الاشخاص ذوي الاعاقة بتكلفة مليار و 500مليون ريال كمرحلة اولى حيث يشتمل البرنامج على مرحلتين تبلغ تكلفتها ثلاثة مليارات ريال يستهدف ثلاثة الاف معاق و أسرهم .

و إشاروا إلى أهمية شريحة ذوي الاعاقة في المجتمع التي تمثل 15بالمئة من اجمالي السكان مما يحتم على الجميع السعي لتمكينهم و دمجهم في المجتمع ليساهموا في العملية الاقتصادية و التنموية .

و أستعرضوا ما يقدمه الصندوق و الاتحاد للاشخاص ذوي الاعاقة في مختلف المجالات و رعايتهم و تأهيلهم و تمكينهم الاقتصادي ..داعين الجميع لإعطاء الاشخاص ذوي الاعاقة حقهم في الادماج و التمكين و التعليم حيث ان لدى المعاقين قدرات و طموحات تمكنهم القيام بأي اعمال و يساهموا في عملية البناء و التنمية مثلهم مثل غيرهم من ابناء المجتمع ..مشيدين بدور مؤسسة بنيان و جهودها في مساندة و تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة في مختلف المجالات .

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share