Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

بنيان تعقد ورشتي إعداد آلية إسناد وحماية “المبادرات المجتمعية” وأخرى لتنظيم “المجتمعات المحلية”

الوحدة نيوز:

تعقد اليوم في أكاديمية بنيان التنموية للتدريب والتأهيل ورشة إعداد آلية إسناد وحماية المبادرات المجتمعية بمشاركة فرسان المحليات من مدراء المناطق ومنسقي المحافظات.
وهدفت الورشة التي تقام برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل (قطاع التنمية الاجتماعية) ووزارة الإدارة المحلية واللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان التنموية إلى إيجاد آلية تنظيم المجتمعات المحلية بالاستعانة بالتجارب السابقة ومراعاة المتغيرات الحالية والتطلعات المستقبلية.
وتتناول محاور الورشة على مدى يومين تقييم تجربة الصندوق الاجتماعي للتنمية
تجربة UNDP، وتجربة اللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان التنموية، وتجربة مؤسسة إنتاج وتنمية الحبوب، وايجاد منهجية تنظيم المجتمع. والخروج بآلية مشاركة تحقق الغاية في إسناد وحماية المبادرات المجتمعية.
وفي حفل تدشين الورشة أكد وكيل الإدارة المحلية لقطاع التعاونيات والمبادرات نبيل الدمشقي، على ضرورة تحقيق النقلة النوعية في تنظيم المجتمع في أطر منظمة وتسيلحها بقيم ومفاهيم ومبادئ التنمية المستدامة القائمة على هدى الله والمشاركة المجتمعية من خلال التحفيز على تنفيذ المبادرات المجتمعية، وشدد على ضرورة أن تخرج الورشة بآلية تنسيق الجهود بين كافة الفعاليات المجتمعية والرسمية وتوحيد المسار. ضمن آلية تكاملية من توزيع وترتيب الأدوار..
فيما تطرق وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية المحلية أبو زيد الرزامي الى أهمية الدور الذي يضطلع به فرسان المحليات في العمل الطوعي بروحية جهادية تستشعر مسؤوليتها في توعية المجتمع وتحفيزه. لتحقيق النهوض في كافة المجالات الخدمية والاقتصادية.
وأشاد الرزامي بتحرك الفرسان في خدمة المجتمع وتحقيق النهوض بمستوى وعيه الاجتماعي والاقتصادي، حاثا الجانب الرسمي بأن يحذو حذوهم في التحلي بقيم ومبادئ التحرك وفق هدى الله نحو تحقيق الاهداف والغايات، مؤكدا دعم ومساندة الوزارة لأنشطة فرسان التنمية المحلية والجمعيات التعاونية بكل ماهو ممكن ومتاح.
بدوره استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد حسن المداني مراحل ومسارات العمل التعاوني والتي بدأت بتشكيل لجان زراعية، فبيوت المبادرات وصولا إلى تشكيل الجمعيات التعاونية، منوها بأن العمل بروح المبادرة هو الأكثر نفعا والأطول استدامة مقارنة بروحية العمل بالأجر قليلة النفع لارتباط استدامتها باستمرارية التمويل.
من جهته أشار مسؤول الجمعيات في اللجنة الزراعية والسمكية العليا إلى ضرورة أن ينخرط مدراء عموم مكاتب وزارة الشؤون الاجتماعية في دورات فرسان التنمية، مشددا على ضرورة تفعيل دورها في مواكبة مسار تشكيل الجمعيات وتفعيل الرقابة على مخرجات الجمعيات التعاونية.
على الصعيد ذاته، عقدت اليوم في أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل ورشة إعداد آلية تنظيم المجتمعات المحلية بمشاركة فرسان المحليات من مدراء المناطق ومنسقي المحافظات.
وهدفت الورشة التي تقام برعاية وزارة
الإدارة المحلية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل (قطاع التنمية الاجتماعية) واللجنة الزراعية والسمكية العليا ومؤسسة بنيان التنموية إلى إعداد دليل للمبادرات المجتمعية يوضح آلية تحفيزها وحمايتها.
فيما تناولت محاور الورشة تعريف المبادرة وتصنيفها وأنواعها، وتحديد وسائل التحفيز المناسبة لكل صنف من المبادرات، وتحديد اساليب الحماية المناسبة لكل صنف من المبادرات.

Share

التصنيفات: متابعات|محليات

Share