Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ورشة عمل بهيئة علوم البحار بالحديدة حول تصميم وصيانة الشعاب المرجانية

الحديدة – سبأ:

عقدت بمحافظة الحديدة ، اليوم، ورشة عمل حول تصميم وبناء الشعاب المرجانية الصناعية في مياه البحر الأحمر، نظمتهاالهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والاحياء، بتمويل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

هدفت الورشة في يوم واحد إلى إكساب 40 مشاركا ومشاركة ، خبرات ومعارف حول الطرق الصحيحة لصناعة وتصميم الشعاب المرجانية والتي تسمى لدى الصيادين ب”المطارح”.

وفي الافتتاح ، أشار منسق الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والاحياء عبد الله صبر، إلى أن الورشة هي الأولى،وتأتي ضمن مشروع تصميم وبناء الشعاب المرجانية الذي تنفذه الهيئة كمرحلة أولى، الهادفإلى الحفاظ على البيئة والأحياء البحرية ويلبي تطلعات الصيادين.

وأكد أهمية الورشة في التعريف بالطرق الصحية في عملية صيانة وطرح الشعاب المرجانية الصناعية بما يعزز من زيادة المخزون السمكي.

فيماأشار نائب رئيس هيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر، محمد العميسي، الىأهمية المشروع في تكوين بيئة بحرية تسهم في زيادة المخزون السمكي، مؤكدا مساندة الهيئة لإنجاح المشروع.

من جانبه أوضح مسؤول الأمن الإقتصادي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الحديدة، إلياس جبريكوه، أن المشروع يأتي ضمن مشاريع اللجنة التي تهدف إلى مساندة المؤسسات المحلية للقيام بدورها في خدمة المجتمع بشكل أكثر استدامه، مثمنا تعاون الجهات ذات العلاقة في إنجاح العديد من مشاريع سبل المعيشة ضمن المحافظة.

واستعرضت الورشة مادة تدريبية للمهندس عارف حمود، تضمنت عدد من نماذج الشعاب المرجانية الصناعية، وكيفية صناعتها وصيانتها وطرق وضعيتها في عمق البحر، والعمر الإفتراضي للبعض منها، ودورها في إيجاد بيئة بحرية للأنواع المختلفة من الأسماك.

حضر الورشة مستشار المحافظة لشئون الصيادين والقطاع السمكي، محمد عيطان، ومدير الهيئة فاطمة شمسان و مدير عام التخطيط بهيئة المصائد السمكية محمد الطيب، وأمين عام جمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية عبد السلام قعيشي، وعدد من مديريمراكز الإنزال السمكي والمعنيين بالقطاع السمكي.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share