Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

تعمل بالبترول.. مواطن في الرياشية يبتكر حراثة بقدرة 8 حصان

لا تتجاوز كلفتها 700 ألف ريال:
الحاج (الرياشي) من أبناء الرياشية يبتكر حراثة بقدرة 8 حصان

لقاء: الحسين اليزيدي

نهوض الشعوب واستقلال قرارتها لا يمكن أن يكون بعيدا عن الاكتفاء الذاتي من الغذاء والدواء والملبس، فالشعوب التي تأكل مما تزرع وتلبس مما تصنع هي وحدها من تنعم بالحرية والاستقلال.
وهنا مثلت توجهات وتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، يحفظه الله الدافع المعنوي لتحفيز وتشجيع المبدعين والمبتكرين لإخراج ابتكاراتهم للنور بعزيمة لا تلين.
في هذا الحقل الإبداعي نعيش لحظات إبداعية مع أحد المبتكرين اليمنيين هو الحاج أبو ناصر (محمد علي الرياشي) أحد أبناء الرياشية- رداع، محافظة البيضاء الذي ابتكر حراثة من مدخلات بسيطة، فإلى التفاصيل:

ماهي دوافع فكرة ابتكار الحراثة؟
– فكرة ابتكار الحراثة لها علاقة بعملي في مجال السمكرة؛ المهنة التي لها صلة بأعمال الكهرباء والميكانيك، كما يعود الفضل في طرح الفكرة على أرض الواقع إلى سماعي سماحة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، يحفظه الله وهو يدعو إلى تشجيع الإبداع والابتكار المحلي، حينها فكرت في صناعة حراثة من نموذج وجدته في حراثة صينية يدوية، وبدأت في تغيير نمط الحراثة الصينية إلى حراثة آلية لها إطارات أمامية أصغر من إطارات الخلف.
مما تتكون الحراثة؟
-تتكون من كارونة تصل بين الإطارين في الخلف وتعاشيق 1-2 ولديها هواية وكبوت وإضاءات أمامية وخلفية وماطور مائي قوة دفع 7 هنش (أسبيت)، وفيما يخص كيفية تحريكها للأمام وإلى الخلف، فقد ابتكرنا لها ترسين، ترس للأمام وترس آخر للخلف.
هل تم تجربة الحراثة، ومتي وأين عرض الابتكار؟
طبعا الحراثة هي نموذج أولي سيتم تطويره بشكل جيد، وقد تمت التجربة لمدة ساعتين ونصف وكانت التجربة ناجحة، وتم تطويره إلى مرحلة ثانية بكلفة قدرت بـ 700 ألف ريال، حيث صار النموذج مُدعم بتحديثات أفضل وأقوى، وتم عرضها في اليوم العالمي للتطوع في أمانة العاصمة، وكان من ضمن الحاضرين قيادة في الدولة أشادوا بالابتكار.
ماهي ضمانة عمل الحراثة؟
– ضمانة محددة بما تمنحه شركات تصنيع الحراثات ووفق الجودة العالمية.
• كم تستهلك الحراثة من الوقود، وكم قدراتها الانتاجية؟
– جربناها وجدناها تستغرق لتر ونصف بترول كل ساعتين، ولديها قدرة في العمل المستمر فترة طويلة يعتمد عليها، كما أن الاستخدام الجيد يضمن دوام عملها لفترات أطول.
هل لديك ابتكارات أخرى غير الحراثة؟
– ابتكرت عربة للمعاقين تحريك يدوي ولدي أفكار أخرى منها توليد كهرباء مجانا، أقوم حاليا بإعداد مخططات المشروع.
هل واجهتكم صعوبة أثناء ابتكار الحراثة؟
-واجهت العديد من المعوقات، ولكن ذلك لم يثنيني عن مواصلة الإنجاز حتى النهاية، مثل الرجوع للخلف كان يصعب عليَّ جعل الحراثة ترجع ريوس، والحمدلله اهتديت لفكرة عمل ترسين، ترس للأمام وآخر للخلف.
لمن يعود الفضل الأول في اختراعك هذا؟
-أشكر كل من ساند ودعم الابتكار من الأوفياء لوطنهم من المغتربين، وأشكر المشرف الثقافي في مديرية سنحان محافظة صنعاء أبو الحسنين الذي أوصلني إلى مؤسسة بنيان التنموية، وهناك تبنى متابعة الابتكار منسق قطاع الابداع والابتكار في المؤسسة المهندس أنور الحكيمي شخصيا، حيث قام بالتنسيق من أجل عرض الابتكار في اليوم العالمي للتطوع والذي حضره أمين العاصمة حمود عباد، والوكيل أول للأمانة خالد المداني اللذين قدما دعما يشكرا عليه، كما أشكر الإنسان الذي فتح لي ورشته المهندس عمار عبدالمؤمن الشوافي، وكل من شجعني معنويا أو ماديا.
إذا وجدت قكرة إنشاء ورشة، ما الذي تحتاجه؟
-الورشة تحتاج إلى الكثير من الآلات والمعدات مثل مكائن لحام ودريلات وجلخات صغار وحديد منوع مربعات ومستطيلات ودرين ثابت ومواطير ومساحة أرض مناسبة لإنشاء الورشة، هذه أهم المستلزمات.
• هل ستتوقف إن لم تتلقى دعم؟
-لن أتوقف حتى لو أكلت كدم وماء، لأن شعبنا اليمني الآن في أمسّ الحاجة لمثل هذه الاختراعات والابتكار على طريق تحقيق الهدف الأسمى في الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,تحقيقات,عاجل

Share