Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

إيران: اقتربنا من توقيع اتفاق نووي وننتظر ضمانات مكتوبة

وكالات:

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن بلاده ستردُّ على المقترح الأوروبي بشأن إحياء اتفاق 2015 النووي، بحلول منتصف ليل اليوم الاثنين، مؤكداً إمكانية التوصل لاتفاق خلال أيام في حال أبدى الأمريكيون مرونة في مسألة الضمانات.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن عبد اللهيان، اليوم الاثنين، أن بإمكان الأطراف التوصل لاتفاق خلال الأيام المقبلة، في حال أبدت الولايات المتحدة مرونة مفيدة، خصوصاً أنها على عتبة انتخابات نصفية وتواجه مشكلة حادة في الوقود.

وأكد عبد اللهيان أن التوصل لاتفاق ممكنٌ لو أبدت واشنطن مرونة في مسألة الضمانات، مضيفاً: “أبدينا مرونة في المفاوضات النووية، وحان الوقت أمام واشنطن لتكون مرنة”.

وتابع الوزير الإيراني: “نتبادل الرسائل مع واشنطن حول ثلاث قضايا وأبلغناها استعدادنا للتوافق.. إذا ردّت واشنطن على مقترحاتنا بمرونة فسنتوصل للاتفاق وإلا فسنكون بحاجة لمزيد من الحوار”.

وقال إن طهران تدرس مسودة الاتفاق الذي طرحه الجانب الأوروبي الأسبوع الماضي، وإنها سترسل مقترحاتها النهائية بحلول منتصف الليلة.

وشدد عبد اللهيان على ضرورة توافر آلية واضحة للتحقق من رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده في أي اتفاق محتمل، مضيفاً: “الطرف الآخر يتحدث عن خطة بديلة في حال فشل الاتفاق النووي، ونحن لدينا خطة بديلة أيضاً”.

وتابع: “وصلنا إلى بداية النهاية لإبرام الاتفاق، لكن ذلك مرهون بالموقف الأمريكي.. يجب أن تتحول الموافقة الشفهية الأمريكية التي كانت مرنة إلى نص رسمي واضح وملزم”.

Share

التصنيفات: خارج الحدود,عاجل

Share