Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

الفوليك.. منافع للحمل والشعر والبشرة

حمض الفوليك  شكل مُصنع من الفولات، وهو بي 9″ ، أحد أنواع مجموعة فيتامين بي،  الضروري لتكوين خلايا صحية خاصة خلايا الدم الحمراء، و يستخدم في علاج الاكتئاب والسكتة الدماغية وتدهور الذاكرة ومهارات التفكير.

تحتوي العديد من الأطعمة الطبيعية على نسبة مرتفعة من الفولات، مثل الخضراوات الورقية، والبروكولي، والبامية، والهليون، والفاصوليا، والخميرة، والفطر، والكبد الحيواني، والكلى، وبعض الفواكه، وعصير البرتقال، وعصير الطماطم، وقد تمت إضافته إلى الحبوب والدقيق والخبز والمكرونة والبسكويت .

فوائد الفوليك

1- يؤدي تناول حمض الفوليك عن طريق الفم، مع أو بدون مكملات أخرى، إلى تحسين الذاكرة ومهارات التفكير لدى كبار السن الذين يعانون من انخفاض في مستويات الذاكرة.

2- تناول حمض الفوليك عن طريق الفم مع مضادات الاكتئاب يحسن الأعراض لدى بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

3-  تناول  الفوليك عن طريق الفم يوميًا لمدة 6 أسابيع على الأقل يقلل من ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين لا يتناولون أدوية أخرى لضغط الدم.

4- تناول مكملات حمض الفوليك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

قبل وخلال الحمل

يجب أن تتلقى النساء في سن الإنجاب، سواء الحوامل أو من يخططن للإنجاب، كميات كافية من حمض الفوليك إما من خلال نظامهن الغذائي أو المكملات الغذائية، لمنع العيوب الخلقية لأطفالهن.

تحتاج المرأة الحامل إلى استهلاك جرعة يومية من حمض الفوليك تقدر بـ300-400 ميكروغرام عن طريق الفم.

الحد الأقصى للكمية الموصى بها من حمض الفوليك في أثناء الحمل أو الإرضاع هي 800 ميكروغرام يوميًا لمن هن دون سن 18 عامًا، وألف ميكروغرام يوميًا لمن هن فوق سن 18 عامًا. ولا تستخدمي كمية أكثر من ذلك ما لم يوجهك أخصائي الرعاية الصحية.

ومن المهم تناول حمض الفوليك قبل الحمل لأنه يساعد في تكوين الأنبوب العصبي لدى الأجنة في الأسابيع الأولى من نموهم داخل الرحم، ولأن حمض الفوليك يساعد في منع بعض العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل والعمود الفقري.

تحتاج النساء في سن الإنجاب إلى 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا،  وتشير الدراسات إلى أن نحو نصف حالات الحمل في الولايات المتحدة غير مخطط لها، وقد تحدث العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل أو العمود الفقري في وقت مبكر جدًا من الحمل (3-4 أسابيع بعد الحمل)، قبل أن تعرف معظم النساء أنهن حوامل.

ويُنصح بأن تستهلك النساء 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا قبل شهر من الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

محارب للشيخوخة وصحي للشعر

يمكن أن يعزز حمض الفوليك صحة الشعر بشكل عام، فهو أحد العناصر الغذائية المهمة لذلك، وهو مسؤول بصورة أساسية عن نمو الخلايا الموجودة داخل أنسجة بشرتك وشعرك وأظافرك بشكل صحي، ولكن الاعتماد على حمض الفوليك وحده لنمو الشعر غير مؤكد علميا.

وإذا كنت لا تعانين من نقص الفوليك، فلا داعي لتناول مكمل حمض الفوليك للحصول على شعر صحي، أي أن أكثر من 400 ميكروغرام في اليوم لن تجعل شعرك ينمو بشكل أسرع، ومن الأفضل استشارة الطبيب.

ويحارب حمض الفوليك شيخوخة الجلد المبكرة، لأنه يساعد في تسهيل نمو خلايا الجلد الصحية ومحاربة الشيخوخة، وخاصة التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما وجد أنه يزيد من إنتاج الكولاجين ليمنحك بشرة مشدودة ومتناسقة.

تحذير مهم

يجب ألا تحتوي مكملاتك اليومية على أكثر من ألف ميكروغرام من حمض الفوليك، ما لم يصف الطبيب تلك الجرعات.

قد يؤدي تناول جرعات كبيرة من حمض الفوليك إلى تغطية نقص فيتامين بي 12″ ، الذي يمكن أن يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا.

  

Share

التصنيفات: عاجل,منوعــات

Share