Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

ورشة عمل حول تحفيز وتعزيز العمل التعاوني بالجوف

 

الوحدة نيوز / متابعات:

نظم مكتب الزراعة والري بمحافظة الجوف بالتعاون وزارات الإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية والعمل والاتحاد التعاوني الزراعي والمؤسسة العامة لإنتاج وتنمية الحبوب ومؤسسة بنيان التنموية والسلطة المحلية بمحافظة الجوف ورشة عمل حول تعزيز العمل التعاوني واستكمال البناء المؤسسي للجمعيات التعاونية في المحافظة.
وفي الورشة التي اقيمت تحت اشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا بكلية الزراعة والطب البيطري بجامعة ذمار على هامش مشاركة وفد مكتب الزراعة والجمعيات بالجوف في فعاليات تدشين المرحلة الثالثة للثورة الزراعية في المحافظات، أوضح وكيل وزارة الإدارة المحلية الشيخ عمار الهارب أن محافظة الجوف من المناطق الزراعية الواعدة بالخير، وأن العمل جار فيها على نطاق واسع نحو تفعيل الزراعة والمشاركة المجتمعية الواسعة تعمل في أطر مؤسسية بنظام استثماري يساهم في تشكيلها المزارعون أبناء هي الجمعيات التعاونية.
من جهته أوضح القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي عارف القيلي أن العمل جاري على تأهيل كوادر الجمعيات بما يؤهلها كي تكون قادرة على ادارة عجلة التنمية في عموم المديريات بصورة تحقق سياسات اللجنة الزراعية في خفض فانورة الاستيراد عبر تفعيل الزراعة التعاقدية.
منوها بأن هذه اللقاءات والورش تأتي ضمن أنشطة المرحلة الثالثة من الثورة الزراعية التي تطلق حاليا في عموم مديريات المحافظات.
من جهته أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد المداني أن الغرض الأساسي منها هو الاطلاع على مستوى النهوض المتحقق في القطاع الزراعي والحيواني، وتقييم ما تقوم به الجمعيات من أنشطة في مجال الزراعة التعاقدية وتنمية مشاريع الاقتصاد المجتمعي المقام في مجال تنمية الأسر المنتجة من أسر الشهداء والجرحى والمرابطين والأسر الأشد فقرا، وتقييم تدخلات الجمعيات في ثورة المياه والارشاد الزراعي ومدى تفعيل العمل الطوعي وتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية في التنمية في نطاق المبادرات المجتمعية، وتقييم دور فرسان التنمية كمكون أساسي داخل أنشطة هيكل الجمعية، ومعالجة اشكاليات عدم استكمال البناء المؤسسي لبعض الجمعيات التعاونية.
بدوره قدم حسين حاجب ممثل اللجنة الزراعية والسمكية العليا شرحا لمصفوفة متابعه المشاريع المزمع انجازها والمشاريع المنجزة والقائمة وتحتاج إلى صيانة وتفعيل، كما شرح منسق بنيان بمحافظة الجوف عصام الرشيدي خطة مؤسسة بنيان التنموية.
واستعرضت الورشة الاشكاليات والمعوقات التي تواجه العمل التعاوني في المحافظة، مؤكدين أن أغلب تلك المعوقات ناتجة عن سوء فهم سببه غياب وعي البعض بآلية توزيع الأدوار بين شركاء التنمية في السلطة التنفيذية والقطاعين العام والخاص والجمعية بالاضافة بعض الاعتبارات التي المأخوذة عن تصرفات شخصية للبعض والناتجة غياب الوعي.
حضر الورشة مندوب المؤسسة العامة لإنتاج وتنمية الحبوب يحيى القدمي
وعدد من مسؤولي السلطة المحلية بالمحافظة.

Share

التصنيفات: عاجل,متابعات|محليات

Share