Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

نصائح هامة لمرحلة ما بعد الصوم

شدد الدكتور بندر السامعي أخصائي التغذية الإكلينيكية في هيئة مستشفى الثورة بمحافظة الحديدة، على ضرورة العودة تدريجيًا إلى التغذية السليمة في الانتقال من مرحلة الصوم، وعدم المبالغة بتناول الطعام من حيث الكمية والنوعية.

وقال السامعي وفقا لما نشرته  (المجلة الطبية)يجب تناول بعض من التمر قبل صلاة العيد، ثم الذهاب لأداء الصلاة، وأما بعد الصلاة يتم تناول إفطار خفيف عبارة عن كوب من اللبن قليل الدسم، مع قطعة جبن صغيرة، مع أربع ملاعق من الفول، ونصف رغيف من الخبز، مع قطعة من أي نوع من الفاكهة.

وحذّر الدكتور السامعي، من الإسراف في تناول حلوى العيد، لتجنب اضطرابات المعدة بعد فترة الصيام مع ضرورة تناول الطعام الخاص بالعيد مثل الكعك والبسكويت، بشكل صحي وآمن خاصة لمرضى الحالات المزمنة.

موضحا أن العديد من المشاكل الصحية قد تحدث أول أيام العيد، لا سيما في الجهاز الهضمي؛ كاضطرابات عسر الهضم، والتهاب المعدة، والأمعاء والانتفاخ والإسهال الحاد، وارتفاع حالات التسمم الغذائي، بسبب التغيير المفاجئ في مواعيد الأكل وأساليبه ونوعية الطعام المتناول.

ولتجنب هذه المشاكل أوصى خبير التغذية بالإرشادات التغذوية الصحية، التالية:

1. تدرج في تعويد معدتك على استقبال الطعام:

تجد نفسك صباح العيد لا ترغب في تناول الطعام ولا بأس في ذلك بل إنه أمر جيد، إذ يجب التدرج في العودة إلى النمط الغذائي الاعتيادي دون صيام.

2. قم بتوزيع الطعام على وجبات محددة:

يفضل أن تكون وجباتك صغيرة على أن يتم زيادتها إلى 45 وجبات يومية يتم تناولها على فترات متساوية، وحاول أن تكون الوجبات الرئيسية في أوقات مشابهة لتوقيت الفطور أو السحور، ثم حاول أن تقرّب توقيت الوجبات الى الوقت المعتاد الذي كان قبل شهر رمضان، بذلك يبدأ الجسم باستعادة نظامه الغذائي تدريجياً .

3. تناول الطعام ببطء وقم بمضغه جيداً لتسهيل عملية الهضم

4. الابتعاد عن استخدام الدهون المهدرجة والمشبعة كالزبدة والسمن ويفضل استخدام الزيوت النباتية باعتدال والتي تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة مثل زيت دوار الشمس والذرة.

5. عدم الإفراط في تناول الحلويات لما لذلك من مخاطر صحية على القلب والشرايين ومرضى السكري.

6. تجنب البدء بالتدخين أو شرب الشاي أو القهوة على معدة فارغة:

يؤدي ذلك إلى اضطرابات معوية والتهابات في المريء والمعدة، كما يؤدي إلى فقد الشهية وازدياد حموضه المعدة وتسارع ضربات القلب، كما قد ينتج الإسهال وزيادة إدرار البول مما يفقد الجسم كمية من السوائل الأمر الذي يكون خطيراً بعد صيام شهر كامل.

7. الإكثار من السوائل.

8. تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة وعسرة الهضم:

كالأطعمة المقلية والصلصات الكثيفة والمعجنات وبعض أنواع البقوليات ذات القشور السميكة، والتوابل والبهارات الحارة.

9. الانتباه إلى سلامة الأغذية:

من الضروري الحرص على اختيار مصادر الغذاء الآمنة والموثوق فيها وعدم شراء الوجبات الجاهزة من مصادر غير معروفة تجنبا لحالات التسمم الغذائي التي ترتفع في الأعياد بسبب زيادة إقبال الناس على المطاعم مما يقلل من فرصة الرقابة على شروط الصحة والاهتمام والنظافة العامة فيها.

     

Share

التصنيفات: عاجل,منوعــات

Share