Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

هيومن رايتس: تحالف السعودية متورط بقتل الصيادين في اليمن

أتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأربعاء، التحالف السعودي الاماراتي بتعمده في قتل صيادين يمنين واحتجازهم؛ وتعريضهم للتعذيب في سجون داخل المملكة العربية السعودية.

وأوضحت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن قوات بحرية ومروحيات عسكرية تابعة للتحالف، “نفذت على الأقل 5 هجمات قاتلة على قوارب صيد يمنية منذ 2018 أسفرت عن مقتل 47 صياداً منهم 7 أطفال، واحتجاز أكثر من 100 آخرين، بعضهم تعرض للتعذيب أثناء اعتقالهم في السعودية.

وأشار التقرير إلى إن القوات البحرية هاجمت بشكل متكرر مراكب صيد وصيادين يمنيين دون التأكد من أنهم أهداف عسكرية مشروعة؛ في انتهاك لقوانين الحرب.

ورجحت المنظمة تورط مسؤولي التحالف، الذين أمروا أو نفذوا الهجمات أو عذبوا المحتجزين، في جرائم حرب.

واكد تقرير المنظمة ان: “الهجمات البحرية على مراكب الصيد اليمنية تُبرز بوضوح أن التحالف متورط ليس فقط في قتل المدنيين من خلال غاراته الجوية غير المشروعة التي لا تُحصى ولا تُعد، وإنما أيضاً في شنّ عمليات في عرض البحر”.

وتساءلت هيومن رايتس ووتش :”كم من الأدلة الأخرى تحتاج الدول المستمرة في بيع أسلحة للسعودية لتوقف جميع مبيعاتها لها، بما فيها السفن الحربية، أو لتفهم أنها تواجه خطر المشاركة في جرائم حرب؟”

واتهمت المنظمة تحالف الحرب على بأنه “واظب على عدم التحقيق في جرائم الحرب المزعومة وغيرها من الهجمات غير القانونية، ومنها تلك التي استهدفت مراكب الصيد”.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,حريـــات

Share