Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

كمال البرتاني: هدايا فبراير

كم صرت أتشاءم منك أيها القصير الدميم، يا فبراير. أيها المتذبذب بين برودة كانون ودفء الربيع. يا شهر العصف والقصف والشقاق والنفاق، يا سارق اللقمة من أفواه المساكين.

أيها الوالغ في الدم: لن أبالغ في ذمك، لكنك صرت موعدا للمقالب الكبيرة، والمشاريع الفاشلة.
كل البطولات التي ولدت تحت شموسك الحارقة، تحولت إلى لعنات على أصحابها الموزعين في المنافي والسجون والكراسي المتحركة.
كلهم الآن يمضغون علكة الندم، ومعهم عشاق الحرية الشرفاء، وفدائيو الوطن الصادقون، وأولئك الحالمون الذين خرجوا اليوم للاحتفاء بك.

في البداية، منحتنا ثورة أكلتنا، وأملاً قتلنا. ثورة لم يكن يعيبها أنها بنت الشارع؛ فالشارع هو مسرح التحولات الكبرى التي لم نعرفها يوما إلا مطبوخة في الغرف المظلمة.

تلك الثورة لتي قدِّمت لنا بوصفها مصنعا للسعادة وجسرا للعبور إلى الأحلام، وبوابة للدخول إلى العصر، صارت – ويا لسذاجتنا- كابوسا ثقيلا، محرقة لأعمارنا، سردابا أعادنا إلى أزمنة المذاهب المتصارعة والطوائف المتناحرة!

ولم يكذب الشيخ – صاحب اللحية الحمراء والعمامة الأفغانية- حين سماها اختراعا. إنها اختراع عبقري من دون شك، كالبارود والآليات الرشاشة التي خلدت (ألفريد نوبل) و(فلاديمير كلاشينكوف) في قائمة العظماء!!

ثورة شربت الكثير من الدم، وإلى الآن لم ترتو. ثورة حبستني في سعوان، وجعلت ذهابي إلى شارع الخمسين – لزيارة صديقي- أشبه برحلة إلى كندا، كما وضعت ملايين اليمنيين تحت الإقامة الجبرية في مقائل الهذيان وطيرامانات الأوهام ومتارس الجنون.

ثورة أهدت إلينا زوامل الموت بدلا عن أغاني الحب. قوضت الدولة التي وعدتْ ببنائها. فككت النسيج المتلاحم وأبهتت ألوانه، وهاهي ذي تصبغه بالسواد.

ثم لم تكتف بذلك، أيها القصير الدميم، بل أوهمتنا أنك ستغطي خرْق الثورة برقعة التوافق، لكنك كحّلتها بالعمى، وعالجت الجذام بالطاعون.
تزاحمنا أمام لجان الاقتراع، ولم نكن نعرف أننا نختار الموت بالتجزئة، ونشتري السقوط البطيء والنزيف الصامت، بدلا عن المقامرة في معركة لا يثق أي طرف بقدرته على حسمها.

انتخبناه فانتخب لنا الألحان الجنائزية من مكتبة الموسيقى، والمراثي من دواوين الشعر، و”الديازبام” من علبة الإسعافات الأولية.

اختار سياسة المماطلة، وقرارات الحدس، وأثبت كل يوم أنه وضع المستقبل وراء ظهره، وأن مهمته المصيرية هي الخروج من عباءة سلفه، وظل حزبه، ودخول التاريخ من ثقب إبرة.

جاء فبراير، منذ فورة الحقد الربيعية، أربع مرات، حاملا معه في كل مرة خيبة جديدة: المنقذ الذي صار ضلّيلا،
والحوار الذي كان عرضا مسرحيا مملّا،
والإرهاب الذي يحمل سكاكين الجهاد وبنادق الثورة.
وها هوذا يأتي بسلسلة حفلات موفنبيكية صاخبة، يلبس فيها المتحاورون وجوههم للتنكر، ثم أتحفتنا بإعلان نسخ دستور الشعب بدستور الجماعة، وزعم أن نفي الشراكة ضرب من ضروب توكيدها.
هذه هي هداياك أيها الماكر اللئيم!!

2015

Share

التصنيفات: أقــلام

Share