Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

“قاموس العُرف القبلي” كتاب هام لـ أحمد الجبلي

محمد عبد الوهاب الشيباني

لن نجافي الحقيقة مطلقا اذا ما اعتبرنا كتاب استاذنا الكبير احمد الجبلي المعنون بـ (قاموس العُرف القبلي) بأجزائه الثلاثة وصفحاته التي تتجاوز (1200) صفحة هو اهم واخطر كتاب يصدر في اليمن هذا العام وبهذه الظروف القاسية.

منذ خمسة عشر عاما ورئيس دائرة الدراسات والبحوث الاجتماعية بمركز الدراسات والبحوث اليمني يعمل على هذا الكتاب الاستثنائي جدا، ومن رحمه كان قد اخرج بين 2007 و2010 كتابين هما ( صحيفة المدينة ـ اول دستور مدني في الاسلام) و ( الهجر والجوار) ، ففي الاول ، والذي اعتبره المؤلف دراسة أنثروبولوجيا سياسية ،اراد من خلال دراسته المعمقة لنصوص الصحيفة ايصال فكرة ان الرسول محمد هو الذي قام بفصل الدين عن السياسة بشكل واضح وصريح.

والثاني عبارة عن دراسة أنثروبولوجيا لغوية تبحث في معنى ووظائف ( الهَجر والجوِار) باعتبار الاولى مكان زعامة القبيلة ومكان عزهم وفيها يسري دون غيرها القانون القبلي وليس العرف القبلي.

قانون العُرف القبلي يغطي كل الجماعات القبلية التي زارها المؤلف او صدرت عنها كتابات في اليمن، ويبحث في مدى اهمية وطبيعة العلاقة التي تنشا بين هذه المكونات والمكونات الاجتماعية والسياسية في البلاد وتأثيراتها المباشرة في ذلك.

ابن “بئراحمد ” في عدن ، سئل اثناء انشغاله في مباحث الكتاب كيف لابن المدينة والبحر ان يكتب عن العرف القبلي ؟!

وبكل بساطة وبروحه المرحة اجاب وحينما يجئ اصحاب العيون الزرق من الشمال القصي في اوروبا وامريكا وروسيا ويبحثون في ذات المواضيع كيف يصيرون من وجهة النظر ذاتها باحثون رائعون..!!

واستطرد بذات الفكه ، قائلا لسائله ، امي ابنة شيخ بدوي وراعي ابل.

وقد ولدت في خيمة شعر في احد مضارب بلاد العقارب في نواحي لحج وعدن في عشرينيات القرن الماضي.

Share

التصنيفات: أخبار وتقارير,ثقافــة

Share