Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookCheck Our Feed

«باهيصمي» يرجع الهفوات في مهرجان المسرح الى غياب الرؤية الإستراتيجية للواقع الثقافي

أقام «منتدى باهيصمي الثقافي الفني» بعدن، فعالية تقويمية للمهرجان الوطني للمسرح، الذي نُظم بعدن للفترة من 10 وحتى 20 من ديسمبر العام المنصرم.
وقدم مجموعة من الفنانين والمسرحيين والنقاد قراءة نقدية، تناولت جانب التنظيم والمستوى الفني والأداء للعروض والمستحقات المالية المخصصة للأعمال الإبداعية.
وتطرق النقاد إلى الهفوات الكثيرة التي رافقت المهرجان. وأشار الناقد والكاتب المسرحي عبدربه الهيثمي في مداخلة له إلى أن المهرجان لم يرتق إلى مستوى المهرجانات المسرحية من حيث التنظيم، لكنه ارتقى إلى ذلك من حيث العروض، مؤكداً أنه «نجح فنياً وفشل على مستوى التنظيم».
وأوضح مدير عام السينما والمسرح بعدن، د.عبد السلام عامر، أنه «كان ينبغي صرف مستحقات المهرجان للبنى التحتية للفعاليات وتجهيزها، والتركيز على بناء وتجهيز البنى التحتية للعمل المسرحي والفني في عدن».
كما أشار إلى أن «مجمل الأخطاء والكوارث التي تضمنها تجربة مهرجان مسرح عدن الوطني عائد بالدرجة الأساسية إلى غياب فكر ثقافي لواقع الثقافة فضلا عن غياب الرؤية الإستراتيجية للواقع الثقافي بعدن من قبل القائمين عليه اليوم».
جدير بالذكر أن مثقفين وكتاب وممثلين كانوا قد نددوا مسبقاً بما أسموه بالفساد المالي والإداري الذي رافق الفعاليات، فضلاً عن شكوى معظمهم من التهميش والتعامل المناطقي لهم من قبل الهيئة المنظمة للفعاليات.
(العربي)

Share

التصنيفات: ثقافــة

Share